الزيارات:
مقتل عشرات المدنيين في قصف صاروخي ومدفعي على حلب وريف العاصمة

مرسلة بواسطة Unknown يوم 0 التعليقات

دمشق ـ 'القدس العربي' من كامل صقر: بيروت ـ عمان ـ وكالات: تشهد العاصمة السورية اشتباكات عنيفة بين ميليشيات المعارضة المسلحة والجيش السوري النظامي منذ ايام، يمكن تسميتها بمعركة دمشق الخامسة والحاسمة على الأغلب، في الوقت الذي تمكنت فيه القوات السورية من السيطرة الاحد على قرية عزيزة الاستراتيجية المطلة على احياء في جنوب مدينة حلب، بعد اشتباكات استمرت اياما.
وفق تقدير المراقبين، الكفة ترجح لصالح الجيش السوري باعتراف ناشطين ميدانيين معارضين على اطلاع تام على الوضع الميداني، هؤلاء لا يُخفون صعوبة الموقف بالنسبة للكتائب المسلحة، لاسيما الناشطة في المعضمية وداريا والقدم ومعظم بلدات الغوطة الشرقية وصولاً إلى دوما وعدرا وكذلك في جوبر وبرزة البلد، أغلب الألوية المقاتلة، ومنها لواء أحفاد الرسول ولواء الحبيب المصطفى تطلب الدعم والمساندة بالعتاد والمقاتلين معاً.
جاء ذلك فيما دعا زعيم تنظيم 'القاعدة' ايمن الظواهري السوريين الذين يقاتلون نظام الرئيس بشار الاسد الى اقامة دولة اسلامية في سبيل عودة الخلافة، وذلك في شريط نشر على الانترنت الاحد.
وقال الظواهري في رسالة مسجلة بعنوان 'توحيد الكلمة حول كلمة التوحيد'، 'يا اهلنا في الشام عليكم بالوحدة حول كلمة التوحيد، فليكن قتالكم في سبيل الله وفي سبيل تحكيم شريعة الله'.
واضاف في رسالته الاولى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 'ابذلوا كل ما في وسعكم لتكون ثمرة جهادكم باذن الله دولة اسلامية مجاهدة... دولة تكون لبنة في عودة الخلافة الراشدة'.
وحذر الظواهري المقاتلين المعارضين من 'مؤامرات' امريكية عليهم، مؤكدا ان 'العدو بدأ بالترنح والانهيار'.
وقال في هذا السياق 'احذروا من مؤامرات امريكا والدول العربية والاخضر الابراهيمي (المبعوث الاممي العربي لسورية) ونبيل العربي (الامين العام للجامعة العربية) واشباههم، فانه يريدون سرقة تضحياتكم وجهادكم ليقدموها لمن يرضى عنهم من اكابر المجرمين في واشنطن وموسكو وتل ابيب'.
واعتبر الظواهري ان القتال في سورية قد 'كشف' ايران وحزب الله والحق 'سقطة ثالثة' بطهران بعد العراق وافغانستان.
ومن جهته اعتبر رئيس الحكومة السورية وائل الحلقي الأحد أن 'بشائر النصر' بدأت 'تلوح في الأفق'، متحدثا عما حققه الجيش النظامي من 'انتصارات كبيرة' خلال الأيام الماضية على 'المجموعات الإرهابية'، في إشارة إلى مقاتلي المعارضة المسلحة، وفقا لما نقلت عنه الوكالة السورية للانباء 'سانا'.
ميدانيا، قتل عشرات المدنيين السوريين الأحد في قصف صاروخي ومدفعي على حلب وريف دمشق بالتزامن مع اشتباكات على عدة جبهات.
وقال مركز حلب الإعلامي، إن ما لا يقل عن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب أربعون آخرون في غارة جوية لقوات النظام على حي السكّري المكتظ بالنازحين، المتداخل مع حي الأنصاري.
وقال المرصد في بيان صباحي 'تمكنت القوات النظامية السورية من السيطرة على قرية عزيزة الاستراتيجية وعلى جسر عسان في ريف حلب، وذلك بعد اشتباكات اشتدت قبل ايام'.
وكانت المعارك حول عزيزة تصاعدت منذ خمسة ايام وقتل فيها عدد كبير من المقاتلين وعناصر الجيش السوري.
من جهة ثانية، قتل ستة اشخاص جراء القصف بالطيران الحربي على حي السكري في جنوب غرب مدينة حلب، بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض حيي بستان الباشا ومساكن هنانو (شرق) للقصف.
في مدينة درعا (جنوب)، افاد المرصد بسيطرة مقاتلين معارضين الاحد على حاجز الرباعي العسكري اثر اشتباكات وحصار استمرا اياما. واشار الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين والى 'اغتنام اسلحة وذخائر' من الحاجز.
وتشهد مدينة درعا الصغيرة نسبيا عمليات كر وفر متواصلة بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة الذين يوجدون في بعض احيائها، لكن قوات النظام تملك مواقع عسكرية عدة في المدينة قادرة على تحريكها واستخدامها في المعارك.

رجلا دين درزيان يستنكران 'فتوى القتل' الصادرة عن جنبلاط بحق مؤيدي النظام السوري

دمشق ـ ا ف ب: انتقد رجلا دين درزيان في سورية بشدة تصريحات الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط حول 'استباحة دم' الدروز المؤيدين للنظام السوري، مؤكدين موقفهم الثابت تجاه الدولة السورية، بحسب تصريحات اوردها الاعلام الرسمي الاحد.
وكان جنبلاط صرح في مقابلة تلفزيونية الخميس ان 'الدروز الذين هم مع النظام حلال دمهم'، داعيا مجددا عناصر القوات النظامية الدروز الى التخلي عن النظام.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين حكمت الهجري قوله 'لا يحق لأي رجل يعتبر نفسه سياسيا ان يصدر اي فتوى او توجيه سياسي خارج حدود بلده'.
واضاف 'نحن طائفة المسلمين الموحدين في سورية لا نقبل ان ينظر الينا احد على اننا مزرعة له ويتصرف بها كما يريد ويصدر الفتاوى لها وفق ما يشتهي'.
واكد الهجري إن طائفة الدروز في سورية 'تعتبر كل من يخرج عن احترام الدولة والقانون ذاهبا باتجاه الفراغ ولا يخدم مصالحنا التي هي بالدرجة الأولى أمن واستقرار أبناء شعبنا وطمأنينتهم في بيوتهم ومناطقهم'.
ووصف الشيخ ايمن زهر الدين (السويداء) جنبلاط بـ'حرباء السياسة المتقلبة وزئبق المواقف المتخاذلة'.
واضاف ان جنبلاط 'طالما نعق علينا بافكار سامة، فتارة يطلب من ابناء الجبل الاشم الصامد المضحي، الجزء الذي لا يتجزأ من القطر العربي السوري، الانشقاق عن الجيش، وتارة يطلب منهم الانضمام الى المتآمرين على سورية وشعبها'.
واعتبر ان جنبلاط 'عندما فشل في طلباته الماضية تعلم فتوى جديدة من أسياده في الغرب و'جبهة النصرة' ودويلة قطر فأفتى بهدر دماء ابناء جبل العرب أبناء واحفاد سلطان باشا الأطرش وعائلات الجبل المناضلة التي تقف مع وطنها سورية'.
تعليقات
0 تعليقات